السياسة

قلق أوروبي من قرار توسيع المستوطنات بالأراضي الفلسطينية المحتلة

قلق أوروبي من قرار توسيع المستوطنات بالأراضي الفلسطينية المحتلة

اقلام السعودية - وكالات

أعربت كل من بريطانيا وفرنسا والمانيا وايطاليا واسبانيا اليوم الجمعة عن قلقها البالغ إزاء القرار الذي اتخذته السلطات الإسرائيلية لبناء 4900 وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية المحتلة.
واعتبرت الدول الاوروبية الخمس في بيان مشترك أن توسيع المستوطنات ينتهك القانون الدولي ويزيد من الخطر على قابلية حل الدولتين لتحقيق سلام عادل ودائم للصراع الإسرائيلي الفلسطيني.
واضافت ان ذلك من شأنه ايضا أن يأتي بنتائج عكسية في ظل التطورات الإيجابية الاخيرة في المنطقة فضلا عن تقويض الجهود المبذولة لإعادة بناء الثقة بين الطرفين بهدف استئناف الحوار داعية إلى الوقف الفوري لعمليات توسيع المستوطنات وعمليات اخلاء وهدم المباني الفلسطينية في القدس الشرقية والضفة الغربية.
وشددت على ضرورة التطبيق الكامل لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2334 بكافة أحكامه مع تأكيدها على عدم اعترافها بأي تغييرات على خطوط الرابع من يونيو 1967 بما في ذلك ما يتعلق بالقدس ما لم يتفق الطرفان على ذلك.
ورأت انه على اسرائيل التخلي كلية عن خطط ضم أجزاء من الأراضي الفلسطينية المحتلة داعية الجانبين إلى الامتناع عن أي عمل أحادي الجانب واستئناف حوار موثوق ومفاوضات مباشرة حول جميع قضايا الوضع النهائي.